الاثنين، 7 يوليو 2008

دكتور محمود أباظه

قلق في أوساط جبهة أباظة من حكم الإدارية العليا بعدم الاعتداد به وسط دعوات لعقد جمعية طارئة

تسود حالة من القلق، حزب "الوفد" في أعقاب صدور قرار المحكمة الإدارية العليا بعدم الاعتداد بمحمود أباظة رئيسا للحزب، ما دفع بالأخير وأركان جبهته إلى البحث عن سبل هذا الحكم، الذي قلل البعض من أهميته، باعتباره حكما معنويا بالدرجة الأولى، انتظارا لصدور الحكم الحاسم في القضية المحدد لها نهاية الشهر الحالي.
وتلقى أباظة، اقتراحا بعقد جمعية عمومية طارئة، حدد الخامس والعشرين من يوليو موعدا لعقدها، بهدف إعادة الأوضاع داخل الحزب للمربع الأول، وإتاحة الفرصة لخوض مواجهة قضائية جديدة مع جبهة نعمان جمعة.
فيما حاول البعض الترويج وسط الأعضاء بأن قرار حسم الأوضاع داخل الحزب قرار سياسي وليس قضائيا، زاعما أن مؤسسة الرئاسة تؤيد أباظة في نزاعه مع جمعة، وهو أمر لم يبدد المخاوف لدى بعض الأعضاء، خاصة من ذوي الخلفية القانونية، الذين يدركون عدم صحة مزاعم أباظة بعدم أهلية المحكمة لإصدار مثل هذه الأحكام رغم اختصاصها الأصيل بذلك.
من جانبه، اعتبر محمد علوان مساعد رئيس حزب "الوفد" أن الحكم القضائي الأخير لن يغير شيئا من الأوضاع داخل الحزب، باعتباره صادرا من محكمة غير ذات صفة ولا أهلية لها على الأحزاب السياسية، حسب زعمه.
وقال إن أباظة سيستمر في تسيير شئون الحزب بصفته رئيسا شرعيا منتخبا، مقللا من أنباء تتردد عن السعي لعقد جمعية عمومية لمواجهة تبعات هذا الحكم، وأكد أن جميع الخيارات متاحة، رغم أن الحكم لن يغير شيئا من الوضع داخل الحزب، أو يعيد عقارب الساعة إلى الوراء، بحسب وصفه.


Dr.Abaza in Damanhour 11-7-2008

أكد محمود أباظة رئيس الوفد ان الوفديين يحترمون القانون وقادرون علي حماية ارادتهم. وأضاف ان تجديد حزب الوفد ضرورة لمواجهة تحديات المستقبل. وقال أباظة: ان مصر تمر بأزمة اقتصادية طاحنة تتجه باطراد نحو مزيد من التعقيد لعوامل خارجية تتعلق بارتفاع عالمي لاسعار السلع الغذائية والطاقة وعوامل أخري داخلية منها محدودية مواردنا وعدم استغلالها الاستغلال الامثل والمغالاة والتبذير غير المبرر في الانفاق الحكومي

مما أدي الي تدهور ملحوظ في مواجهة غول الغلاء لتدني الاجور وخاصة بين الموظفين الذين دخلوا في دائرة الفقر وصاحب ذلك عجز في الموازنة العامة للدولة ومعدل تضخم مخيف يتزايد عاماً بعد عام.

وأضاف رئيس الوفد: هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر لابد من عبورها بعقد مصالحة بين الدولة والامة تقوم علي المصارحة والاعتراف بالاخطاء والعمل علي بناء توافق وطني واسع هو شرط لازم للتغلب علي قصور الداخل ومواجهة ضغوط الخارج.

وأضاف أباظة: ما نراه الآن في مؤسسات الدولة سواء رسمية أو مدنية من صراعات وانشقاقات وخلافات داخلية ما هو إلا نتاج هذه السياسات الخاطئة فما يحدث في نقابة المحامين وغيرها من النقابات وبعض الادارات الحكومية بل وبعض الاندية ما هو إلا عرض لمرض حقيقي هو انعدام الثقة في المستقبل القريب والأبعد.

وعن تطورات الاحداث في حزب الوفد قال أباظة: أما في الوفد فالقضية هي.. هل يملك الوفديون من خلال مؤسسات الحزب وعلي رأسها الهيئة الوفدية (الجمعية العمومية) أن يختاروا قياداتهم وأن يراقبوها ويحاسبوها ويغيروها عند الاقتضاء من خلال هذه المؤسسات والاجابة عندنا واضحة جلية.. هي: نعم وهذا ما حدث علي مسمع ومشهد من الوفديين الذين استطاعوا من خلال الشرعية أن يؤدوا هذا الدور وأن يختاروا قياداتهم وأن يعدلوا نظامهم الاساسي وأن يقيموا ديمقراطية داخلية تخلق توازناً بين مختلف مؤسسات الحزب وهذا ما تم من خلال الاصلاح وهذا هو الانجاز الذي حافظ عليه الوفديون بتماسكهم ووعيهم بل وبدمائهم يوم أول ابريل عام 2006 والي جانب هذه الاصلاحات مازلنا نسعي معاً الي تحقيق تحديث الحزب بتجديد هياكله ووسائله وخطابه وكوادره وهذا التجديد ضرورة.
جاء ذلك في اللقاء الذي عقده محمود أباظة رئيس الوفد مع أعضاء اللجنة العامة للوفد بمحافظة البحيرة أول أمس والذي حضره قيادات الحزب بالمحافظة وأعضاء المجلس المحلي الوفديون حيث أكد الوفديون بالبحيرة دعمهم الكامل لمحمود أباظة رئيس الوفد. وأكد المهندس اسماعيل الخولي عضو الهيئة العليا ورئيس اللجنة ان الوفديين بالبحيرة يلتفون حول محمود أباظة رافضين تماماً أي تدخل من شأنه زعزعة الاستقرار الذي يشهده الحزب.

«الطليعة الوفدية» تتهم جبهة أباظة بالعمالة للأمريكان وفرض الأجندة الأمريكية علي القرار المصري
شهد اجتماع محمود أباظة رئيس حزب الوفد مع أعضاء اللجنة العامة للحزب بالبحيرة، أمس الأول، مناقشات حادة، خاصة حينما اتهم بعض أعضاء اللجنة قيادة الحزب بعقد صفقة مع الحزب الوطني في انتخابات المجالس المحلية الأخيرة، وهو ما نفاه أباظة بشدة. فأشار محمود صديق- عضو الوفد بكفر الدوار- إلي أن أعضاء المحليات تم اختيارهم من قبل جهاز مباحث أمن الدولة وهو ما لم ينكره أباظة، بل أكد أن أمن الدولة يتدخل في اختيارات جميع المجالس سواء الشعب أو الشوري أو المحليات.
وتأتي زيارة أباظة في إطار جولة للقاء أعضاء الحزب بالمحافظات، وقال أباظة إن الصراع الناشب في الحزب سيحسمه القضاء وأن أحكام القضاء لها كل الاحترام، وفي الوقت نفسه شدد أباظة علي أنه منتخب من قبل الجمعية العمومية، ولا يحق لأي جهة غيرها عزله، وأضاف أباظة أن نعمان جمعة تم عزله لأنه لم يلتزم أمام الجمعية العمومية بالبرنامج الذي انتخبته علي أساسه، مشيراً إلي أن فؤاد سراج الدين كان يمثل زعامة تاريخية بالوفد وكان يمثل 90% من وزن حزب الوفد السياسي مؤكداً أن الزعامات لا تورث ولا تمنح.
يذكر أن محافظة البحيرة تعد من أهم المحافظات التي تعتبرها جبهة أباظة موالية له رغم وجود عناصر تعلن تضامنها الدائم مع جبهة نعمان جمعة والتي رفضت المشاركة في الاجتماع.
وتحسم محكمة القضاء الإداري الصراع علي رئاسة الوفد في الجلسة المرتقبة يوم 30 يوليو الجاري.
من ناحية أخري طالبت مجموعة من أعضاء الوفد أطلقوا علي أنفسهم «الطليعة الوفدية» بإنقاذ الحزب من محمود أباظة وأعوانه، والذين وصفوهم في بيان لهم تم توزيعه أمس الأول، علي الوفد بالمحافظات، بعملاء أمريكا وأنهم حولوا الحزب إلي جمعيات تتقاضي بالدولار، وقالوا في بيانهم الذي وجهوه إلي من وصفوهم بالوفديين الشرفاء إن أباظة ومنير فخري عبد النور سكرتير عام الحزب باعا الحزب والشعب والبلاد، وجذبا الشباب لتجنيدهم وتأسيس جمعيات باسمهم والتوسط لدي السفارة الأمريكية للانفاق علي هذه الجمعيات، وأضافوا أن حزب الوفد الذي تم تأسيسه لمحاربة الاستعمار والتصدي للتدخل الأجنبي في القرار المصري أصبح هو الجهة التي تؤسس الجمعيات الممولة أمريكيا وتحاول من خلال الحزب أن تفرض الأجندة الأمريكية علي القرار المصري

DSC02615.JPG

DSC02616.JPG

DSC02501.JPG

DSC02502.JPG

DSC02505.JPG

DSC02529.JPG

DSC02532.JPG

DSC02533.JPG

DSC02534.JPG

DSC02535.JPG

DSC02545.JPG

DSC02546.JPG

DSC02554.JPG

DSC02556.JPG

DSC02565.JPG

DSC02568.JPG

DSC02569.JPG

DSC02537.JPG

DSC02538.JPG

DSC02570.JPG

DSC02571.JPG

DSC02572.JPG

DSC02606.JPG

DSC02608.JPG

DSC02628.JPG

أباظة: «السياسي لازم يكون مثل «التمساح».. واللي بيدينا مرتب يقطعه»

كتب ياسر شميس وحمدي قاسم ١٣/٧/٢٠٠٨


قال محمود أباظة، رئيس حزب الوفد: «إن أحداً لن يؤثر علي إرادة الوفديين»، وأضاف: «اللي بيديهم مرتب يقطعه»، واصفاً حالة الانشقاق في الحزب بأنها «جزء من مناخ عام، تعاني منه جميع المؤسسات والنقابات، وحتي الأندية الرياضية بسبب غموض المستقبل».

واتهم أباظة خلال لقاء عقده في مقر حزب الوفد بدمنهور أمس الأول، الإعلام بـ «تضخيم» ما يحدث في الوفد، مؤكداً أن الجمعية العمومية للحزب هي صاحبة القرار في انتخاب القيادات، وأن دور رئيس الحزب هو حماية الحزب من الخضوع لأي إرادة غير إرادة الوفديين.

ووصف أباظة ما يحدث داخل حزب الوفد بأنه «ضرب تحت الحزام»، وهو من طبيعة العمل العام، ولابد لمن يعمل بالسياسة أن يكون جلده سميكاً مثل التمساح، ولا يغضب من النقد، وقال: «إن مكان نعمان جمعة الحقيقي هو محكمة الجنايات وليس رئاسة الوفد، ولا يمكن لرئيس حزب ضرب أولاده بالرصاص أن يرجع مرة أخري».
مرسلة بواسطة على الخراشى في 08:44 م 0 التعليقات

ليست هناك تعليقات: